منتديات وحدي مع الايام
اهلا وسهلا فيك
اسمع ما دام دخلت منتدانا

تحرجناش بدك تسجل ومش حلووه في حق المنتدى

يلا اكبس على تسجيل وسجل ومن دون احراج

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

منتديات وحدي مع الايام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نرسم لك طريقآآ من الآبدآع*** و نرسم الابتسامة علي وجوه الاخرين
 
الرئيسيةالمتصلون الانأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هدي الحبيب في الممازحة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بقايا انسان
الادارة
الادارة
بقايا انسان


عدد المساهمات : 1302
نقاط : 2105
المزاج : هدي الحبيب في الممازحة 8010
ذكر
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الموقع : وحدي مع الايام
العمل/الترفيه : طالب جامعي

هدي الحبيب في الممازحة Empty
مُساهمةموضوع: هدي الحبيب في الممازحة   هدي الحبيب في الممازحة Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 8:37 am

هدي الحبيب في الممازحة
أكرم كساب*
أسوة حسنة حتى في الممازحة:
جمَّلالله حياتنا برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فهو القدوة الحسنة والأسوةالطيبة، وهديه صلى الله عليه وسلم خير هدي، وفعله صلى الله عليه وسلم خيرفعل، حتى في مزاحه ترك لنا أثره الطيب، نقتفيه ونقتدي به، وهنا يأتيالسؤال: كيف كان هديه صلى الله عليه وسلم في الممازحة؟ هل كان يضاحكويمازح؟ هل كان يداعب ويلاعب أو يبتسم ويمازح؟
لقدكان صلى الله عليه وسلم يربي بالضحكة، ويهذب بالابتسامة، ويُقوّم بالمزحة،ويدعو بالطرفة، فلضحكاته منافع، ولابتساماته مقاصد، ومن ممازحته عِبر،ولطُرَفه حِكَم وعظات.
فهذاعلي رضي الله عنه حين دب خلاف بينه وبين فاطمة -رضي الله عنهما- يصالحهالنبي صلى الله عليه وسلم بالمزاح، يحكي لنا سهل بن سعد قال: جاء رسولالله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة فلم يجد عليا في البيت، فقال: أين ابن عمك؟ قالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني، فخرج فلم يقل (وقت القيلولة) عندي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان: انظر أين هو؟فجاء فقال: يا رسول الله، هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله صلى اللهعليه وسلم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب، فجعل رسول الله صلىالله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول: قم أبا تراب، قم أبا تراب".(1) فكان أبو تراب أحب الألفاظ إلى علي رضي الله عنه .
وهذاأسيد بن حضير يمازحه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يُحدِّث القومويضحكهم فيطعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصبعه في خاصرته، فقال:أوجعتني، فقال: أصبرني(2). قال: اصطبر، قال: إن عليك قميصًا وليس علي قميص، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم عن قميصه فاحتضنه وجعل يقبل كشحه(3). قال: إنما أردت هذا يا رسول الله"(4).
وعنعبد الحميد بن صيفي من ولد صهيب عن أبيه عن جده صهيب قال: قدمت على رسولالله صلى الله عليه وسلم بالهجرة وهو يأكل تمرًا، فأقبلت آكل من التمروبعيني رمد فقال: أتأكل التمر وبك رمد؟ فقلت: إنما آكل على شقي الصحيح ليس به رمد، قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم "(5).
ولماعلم عوف بن مالك الأشجعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأنف منالمزاح، ولا يغضب منه، بدأ رسول الله بالمزاح، يقول عوف: أتيت رسول اللهصلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قُبة من أُدمٍ، فسلمت، فردّ وقال:"ادخل". فقلت: أكلِّي يا رسول الله؟ قال: "كلك"، فدخلت(6). وإنما مزح عوف بن مالك بقوله: أكلِّي يا رسول الله؟ لأن القبة كانت صغيرة.
ولما رأى النبي رجلاً ذا بشرة حمراء مازحه قائلا: أنت أبو الورد، يقول أبو الورد قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرآني رجلاً أحمر، فقال: "أنت أبو الورد"(7).
ومنهمرجل اسمه زاهر، يقول أنس رضي الله عنه: إن رجلاً من أهل البادية يقال لهزاهر بن حرام، كان يهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الهدية فيجهزه رسولالله صلى الله عليه وسلم إن أراد أن يخرج، فقال رسول الله صلى الله عليهوسلم: إن زاهرًا باديتنا ونحن حاضروه، قال: فأتاه النبي صلى الله عليهوسلم وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه والرجل لا يبصره، فقال: أرسلني، منهذا؟ فالتفت إليه فلما عرف أنه النبي صلى الله عليه وسلم جعل يلزق ظهرهبصدره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يشتري هذا العبد؟ فقال زاهر: تجدني يا رسول الله كاسدًا، قال: لكنك عند الله لست بكاسد، أو قال صلى الله عليه وسلم: بل أنت عند الله غالٍ"(Cool.
المصطفى يمازح النساء والأطفال:
وكمارأيناه صلى الله عليه وسلم يمازح الرجال رأيناه يمازح النساء، وهذا من باباهتمامه ورفقه بهن صلى الله عليه وسلم . انظر إليه صلى الله عليه وسلم وهويلاطف عائشة -رضي الله عنها- ويمازحها، وهو يسابقها مرتين فتسبقه فيالأولى ويسبقها في الثانية، فيقول لها: هذه بتلك، والحديث عن عائشة قالت: خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم، فقال للناس: تقدموا، فتقدموا، ثم قال لي: تعالي حتى أسابقك، فسابقته فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت؛ خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس: تقدموا، فتقدموا، ثم قال: تعالي حتى أسابقك، فسابقته فسبقني، فجعل يضحك وهو يقول:هذه بتلك"(9).
وانظرإليه وهو يمكنها من النظر إلى أهل الحبشة يلعبون بحرابهم، فعن عائشة -رضيالله عنها- قالت: والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم علىباب حجرتي والحبشة يلعبون بالحراب في المسجد ورسول الله صلى الله عليهوسلم يسترني بردائه لأنظر إلى لعبهم بين كتفه اليسرى وعينيه، ثم يقوم منأجلي حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن، الحريصةعلى اللهو"(10).
ومنمداعبته صلى الله عليه وسلم مع النساء، ما حكت عائشة -رضي الله عنها- أننبي الله صلى الله عليه وسلم أتته عجوز من الأنصار، فقالت: يا رسول الله،ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : "إن الجنة لا يدخلها عجوز،فذهب نبي الله صلى الله عليه وسلم فصلى ثم رجع إلى عائشة فقالت عائشة: لقدلقيت من كلمتك مشقة وشدة، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : إن ذلك كذلك؛ إن الله إذا أدخلهن الجنة حوّلهن أبكارا"(11).
وتأتيه أخرى فتقول: يا رسول الله، إن زوجي يدعوك، فيقول: ومن هو؟ أهو الذي بعينه بياض؟ قالت: والله ما بعينه بياض، فقال صلى الله عليه وسلم : بلى إن بعينه بياضًا، فقالت: لا والله، فقال: ما من أحد إلا بعينه بياض"(12).
وماكانت مداعبته صلى الله عليه وسلم ولا مزاحه للكبار دون الصغار، إنما هوللصغير كما هو للكبير، وللنساء كما هو للرجال. يقول أنس رضي الله عنه: إنكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى إن كان ليقول لأخ لي صغير:يا أبا عمير، ما فعل النغير"(13). ويداعب أنسا رضي الله عنه ويقول له: "يا ذا الأذنين"(14).
ويرسلالنبي صلى الله عليه وسلم أنسًا رضي الله عنه يومًا.. ولنترك أنسًا رضيالله عنه يقص علينا الخبر: يقول أنس رضي الله عنه: كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم من أحسن الناس خلقًا، فأرسلني يومًا لحاجة، فقلت: والله لاأذهب، وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فخرجتحتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق، فإذا رسول الله صلى الله عليهوسلم قد قبض بقفاي من ورائي، قال: فنظرت إليه وهو يضحك. فقال: يا أنيس، ذهبت حيث أمرتك؟ قال: قلت: نعم، أنا أذهب يا رسول الله صلى الله عليه وسلم "(15).
ويُخرجلسانه للحسن والحسين صغارًا مداعبًا إياهما رضي الله عنهما، ويطأ ظهرهلولديه الحسن والحسين ليركبا، ويدخل عليه أحد أصحابه فيقول: "نعم المركبركبتما، فيقول: ونعم الفارسان هما"(16).
وفيرواية عند الطبراني: عن أبي هريرة قال: سمعت أذناي هاتان، وأبصرت عينايهاتان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بكفيه جميعًا، حسنًا أوحسينًا، وقدماه على قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يقول: حُزُقَّة حُزُقَّة ارَقَّ عين بَقَّة، فيرقى الغلام حتى يضع قدمه على صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال له: افتح فاك، قال: ثم قبله، ثم قال: اللهم أحبه، فإني أحبه(17).
وتأملحاله صلى الله عليه وسلم وهو يرى الحسن يصارع الحسين، فيجلس ويشاهدويشجع.. عن جابر عن أبي جعفر قال: اصطرع الحسن والحسين، فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : هو حسين، فقالت فاطمة: كأنه أحب إليك؟ قال: لا، ولكن جبريل يقول هو حسين".(18)
وهذاعبد الله بن الحارث يقص علينا مشهدًا عجيبًا فيقول: كان رسول الله صلىالله عليه وسلم يصف عبد الله وعبيد الله، وكثيرًا بني العباس ثم يقول: "من سبق إليّ فله كذا وكذا"، قال: فيستبقون إليه، فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم ويلتزمهم (19).
وهاهو صلى الله عليه وسلم يمازح يتيمة كانت عند أم سلمة، لكنها لا تفهممقصوده صلى الله عليه وسلم فتحزن، ومن ذلك حديث أنس بن مالك قال: كانت عندأم سليم -وهي أم أنس- يتيمة، فرأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-اليتيمة، فقال: آنت هيه؟ لقد كبرت لا كبر سنك،فرجعت اليتيمة إلى أم سليم تبكي، فقالت أم سليم: ما لك يا بنية؟ قالتالجارية: دعا عليَّ نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أن لا يكبر سني أبدًا،أو قالت: قرني، فخرجت أم سليم متعجلة تلوث خمارها حتى لقيت رسول الله صلىالله عليه وسلم، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما لك يا أم سليم؟ فقالت: يا نبي الله، أدعوت على يتيمتي؟ قال: وما ذاك يا أم سليم؟ قالت: زعمت أنك دعوت أن لا تكبر سنها، أو أن لا يكبر قرنها، قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال:يا أم سليم، أما تعلمين شرطي على ربي؟ إني اشترطت على ربي فقلت: "إنما أنابشر أرضى كما يرضى البشر، وأغضب كما يغضب البشر، فأيما دعوت عليه من أمتيبدعوة ليس لها بأهل، أن يجعلها طهورا وزكاة وقربة يقربه بها يوم القيامة"(20).
منهج نبوي في المزاح:
إنالعبادة الدائمة أو الذكر المتواصل أمل تهفو إليه النفوس الكبار، وتحومحوله همم العظام، بيد أن النفس البشرية جبلت على الملل إن استمرت على أمرثابت أو عمل متواصل، حتى ولو كان عبادة الله عز وجل، وفي الحديث: "خذوا من العمل ما تطيقون؛ فإن الله لا يمل حتى(21) تملوا"(22).
والمتأملللأحاديث السابقة والمواقف المتقدمة يدرك هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيالمداعبة والمزاح والترويح عن النفس حتى لا تمل، وقد بينها النبي صلى اللهعليه وسلم صراحة للصديق رضي الله عنه حين دخل الصديق يوم العيد فوجدجاريتين تغنيان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم فانتهرهما، فقال صلى اللهعليه وسلم: دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام العيد"(23). وفي رواية: "حتى يعلم يهود أن في ديننا فسحة"(24).
والذييظهر من هذا كله: أن المزاح ليس محرمًا شرعًا، ولا ممنوعًا عُرْفا، وكذلكالضحك؛ إنما الممنوع الإكثار الذي تضيع معه الحقوق، ويُخرج به من الصدقإلى الكذب، ولله در أنس حين وصف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "كان رسولالله من أفكه الناس"(25).
ولذا قال صلى الله عليه وسلم: "لا تكثر من الضحك" فقد منع من الإكثار، ولم يمنع أصل الضحك؛ بل هو في حديث أبي ذر المتقدم قال: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا"، فهو صلى الله عليه وسلم لم يمنع الضحك، إنما دعا إلى التقليل منه.
لميكن رسول الله صلى الله عليه وسلم خارجًا عن الفطر السوية في فعل منأفعاله، أو قول من أقواله، ولقد صدق الأعرابي حين سئل عن سبب إيمانه بمحمدصلى الله عليه وسلم فقال: ما أمر بشيء واستقبحه العقل، ولا نهى عن شيءواستحسنه العقل.
ويحاولالبعض أن يمنع الضحك بحجة هموم الدعوة، وهم الدين، بيد أن هذه حجة واهية،فلم يكن هناك، ولن يكون، من هو أكثر اهتماما بالدعوة من رسول الله صلىالله عليه وسلم، وليس هناك من تعددت لديه الواجبات كما تعددت لدى رسولالله صلى الله عليه وسلم، فلقد كان -بأبي هو وأمي- إمامًا للناس، ومعلمًاللخلق، ومفقها للدين، وحاكمًا بين الناس، وقاضيًا بينهم، ومجيشًا للجيوش،وباعثًا للسرايا، كما كان أبا رحيمًا، وزوجًا بارًا، وأخًا ودودًا،وصديقًا وفيًّا، ومع هذا كله فقد كان صلى الله عليه وسلم ضحاكًا بسامًا،وتؤكد ذلك السيدة عائشة فتقول حين سألتها عمرة قالت: سألت عائشة كيف كانرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خلا في البيت؟ قالت: ألين الناس، بسامًاضحاكا"(26).
وفيرواية عند الترمذي في العلل: عن عائشة أنها سئلت كيف كان رسول الله صلىالله عليه وسلم إذا خلا في بيته؟ فقالت: كان ألين الناس وأكرم الناس، كانرجلاً من رجالكم، إلا أنه كان ضحّاكًا بسّامًا". ويقول أبو أمامة: "كانرسول الله صلى الله عليه وسلم من أضحك الناس، وأطيبهم نفسا"(27).
وقديظهر التعارض بين الأحاديث فيزيله قول الإمام السيوطي: "كان من أضحكالناس" لا ينافيه خبر "أنه كان لا يضحك إلا تبسما"؛ لأن التبسم كان أغلبأحواله، فمن أخبر به أخبر عن أكثر أحواله، ولم يعرج على ذلك لندوره، أو كلراوٍ روى بحسب ما شاهد، فالاختلاف باختلاف المواطن والأزمان، وقد يكون فيابتداء أمره كان يضحك حتى تبدو نواجذه، وكان أخرى لا يضحك إلا تبسمًا(28).
بللقد كانت بعض المواقف تأخذ من رسول الله صلى الله عليه وسلم كل المآخذ حتىيضحك ويستعلي به الضحك -ولكن ذلك على سبيل الندرة- فعن أبي أمامة قال: إنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومًا لأصحابه: هل أصبح أحد منكم اليوم صائمًا؟ فسكتوا، فقال أبو بكر رضي الله عنه: أنا يا رسول الله، ثم قال: هل عاد أحد منكم اليوم مريضًا؟ فسكتوا، فقال أبو بكر رضي الله عنه: أنا يا رسول الله، ثم قال: هل تصدق أحد منكم اليوم صدقة؟ فسكتوا، فقال أبو بكر رضي الله عنه: أنا يا رسول الله؟ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استعلى به الضحك، ثم قال: والذي نفسي بيده، ما جمعهن في يوم واحد إلا مؤمن، وإلا دخل بهن الجنة"(29).
ولربماضحك صلى الله عليه وسلم من حدث عامًا كاملاً؛ فعن أم سلمة أن أبا بكر خرجتاجرًا إلى بصرى ومعه نعيمان وسويبط بن حرملة وكلاهما بدري، وكان سويبطعلى الزاد، فجاءه نعيمان فقال: أطعمني، فقال: لا حتى يأتي أبو بكر، وكاننعيمان رجلا مضحاكًا مزاحًا، فقال: لأغيظنك، فذهب إلى أناس جلبواظهرًا(30)، فقال: ابتاعوا(31) مني غلامًا عربيًا فارهًا، وهو ذو لسان،ولعله يقول: أنا حر، فإن كنتم تاركيه لذلك فدعوني لا تفسدوا عليَّ غلامي،فقالوا: بل نبتاعه منك بعشر قلائص(32)، فأقبل بها يسوقها، وأقبل بالقومحتى عقلها، ثم قال للقوم: دونكم هو هذا.
فجاءالقوم فقالوا: قد اشتريناك، قال سويبط: هو كاذب، أنا رجل حر. فقالوا: قدأخبرنا خبرك، وطرحوا الحبل في رقبته فذهبوا به، فجاء أبو بكر فأخبر، فذهبهو وأصحاب له فردوا القلائص وأخذوه، فضحك منها النبي صلى الله عليه وسلموأصحابه حولا"(33).
بيدأن هذا لم يكن هو الحال الدائم أو الصفة الملازمة، وهذا ما يؤكده حديثجابر حيث قال: "كان لا ينبعث في الضحك"(34). وكان لا ينبعث في الضحك أي لايسترسل فيه.
وللهدر صاحب كتاب "تأويل مختلف الحديث" حين قال: "فلو ترك رسول الله صلى اللهعليه وسلم طريق الطلاقة والهشاشة والدماثة إلى القطوب والعبوس والزماتةأخذ الناس أنفسهم بذلك على ما في مخالفة الغريزة من المشقة والعناء، فمزحصلى الله عليه وسلم ليمزحوا، ووقف على أصحاب الدركلة(35) وهم يلعبون فقال:"خذوا يا بني أرفدة؛ ليعلم اليهود أن في ديننا فسحة"(36). يريد ما يكون في العرسات لإعلان النكاح، وفي المآدب لإظهار السرور.
وقددرج الصالحون والأخيار على أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم في التبسموالطلاقة والمزاح بالكلام المجانب للقدح والشتم والكذب، فكان علي رضي اللهعنه يكثر الدعابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alone11.yoo7.com
البنت الدلوعة
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 37
نقاط : 37
انثى
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

هدي الحبيب في الممازحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدي الحبيب في الممازحة   هدي الحبيب في الممازحة Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:30 pm

مشكور بقايا انسان على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدي الحبيب في الممازحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكي لا ننسى من اين (انت\ي )من وطني الحبيب
» أبيات شعرية في وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وحدي مع الايام :: قسم الاسلاميات :: منتدي نصرة الرسول (عليه السلاة و السلام)-
انتقل الى: