منتديات وحدي مع الايام
اهلا وسهلا فيك
اسمع ما دام دخلت منتدانا

تحرجناش بدك تسجل ومش حلووه في حق المنتدى

يلا اكبس على تسجيل وسجل ومن دون احراج

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

منتديات وحدي مع الايام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نرسم لك طريقآآ من الآبدآع*** و نرسم الابتسامة علي وجوه الاخرين
 
الرئيسيةالمتصلون الانأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موطن مبعث النبي الموعود

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بقايا انسان
الادارة
الادارة
بقايا انسان


عدد المساهمات : 1302
نقاط : 2105
المزاج : موطن مبعث النبي الموعود 8010
ذكر
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الموقع : وحدي مع الايام
العمل/الترفيه : طالب جامعي

موطن مبعث النبي الموعود Empty
مُساهمةموضوع: موطن مبعث النبي الموعود   موطن مبعث النبي الموعود Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 1:03 am

موطن مبعث النبي الموعود:حددت البشارات موطن النبي العظيم الذي سيأتي:أولاً: موطن النبي الموعود بلاد العرب: يؤكد إشَعْيَاأن الوحي قادم من بلاد العرب: "هكذا قال لي السيد: اذهب أقم الحارس ليُخبربما يرى، فرأى ركابًا أزواجَ فرسان، رُكَّاب حمير، ركاب جمال، فأصغيإصغاءً شديدًا ... وهو ذا راكب من الرجال، أزواج من الفرسان، فأجاب، وقال:سقطت سقطت بابل وجميع تماثيل آلهتها المنحوتة كسرها إلى الأرض ... وحي منجهة دومة صرخ إليَّ صارخٌ من سعير: يا حارس ما من الليل، يا حارس ما منالليل، قال الحارس: أتى صباحٌ، وأيضًا ليلٌ ... وحي من جهة بلاد العرب، فيالوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين"[1]. فالبشارة بالمسيح في العهد القديم كمايقول النصارى هي بركوب الحمار[2]، أما الراكب على الجمل فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم [3]، وذكر دومة وبلاد العرب يدل على أن المقصودبالبشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه فتحوا بابل وحطمواتماثيلها، وظلت بابل تعبد الأوثان من عهد إبراهيم عليه السلام إلى زمنمحمد صلى الله عليه وسلم ، وأمته هي التي حطمت أوثان بابل[4].ثانيًا: منطقة من بلاد العرب لم يبعث فيها نبي:يرمز إشَعْيَا لهذه المدينة بالعاقر لأنها لم تلد قبل محمد صلى الله عليهوسلم نبيًا، "ترنمي أيتها العاقر التي لم تلد، أشيدي بالترنم أيتها التيلم تَمْخَضْ؛ لأن بني المستوحشة أكثر من بني ذات البعل قال الرب: أوسعيمكان خيمتك ولتبسط شقق مساكنك، لا تمسكي أطيلي أطنابك وشددي أوتادك؛ لأنكتمتدين إلى اليمين وإلى اليسار، ويرثُ نسلك أممًا ويُعمر مدنًا خربة ...هأنذا ابني بالإثمد حجارتَك وبالياقوت الأزرق أؤسسك ... من اجتمع عليكفإليك يسقط ... كل آلة صورت ضدك لا تنجح"[5]، ولا يجوز أن يكون العاقر بيتالمقدس لأنها كانت مقر الأنبياء[6]، والمقصود بالعاقر[7] مكة المكرمة؛لأنه لم يبعث فيها نبي بعد إسماعيل عليه السلام إلا محمدًا صلى اللهعليه وسلم [8]، وقد اهتزت طربًا بمبعث المصطفى صلى الله عليه وسلم ،والتوراة حين تحدثت عن إسماعيل عليه السلام قالت: "وإنه يكون إنسانًاوحشيًا"[9]، أما قوله: "لأن بني المستوحشة أكثر من بني ذات البعل"، فإمالأن بني إسماعيل أكثر من بني إسرائيل، أو لأن زوارها أكثر من زوارأُورُشَلِيم، وتطلب منها أن توسع في البيت وكأن هذه البشارة تتحدث عنالتوسعات الكثيرة في الحرم، وأنها أرض سلام،"ويرث نسلك أممًا ويُعمر مدناخربة" إشارة إلى توسع الدولة الإسلامية، وأن دعوته عالمية وهذه البشارة لاتنطبق إلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقوله: "من اجتمع عليكفإليك يسقط ... كل آلة صورت ضدك لا تنجح"، وكل من رام بها سوءًا يهلك كماحصل مع أبرهة.ثالثًا: ستشع فيها شمس النبوة بعد أن يغيب نورها عن العالم:هذا آخر بيت ومن هنا ستشع فيه شمس النبوة بعد أن يغيب نورها عن العالمويحل الظلام، وأبوابه لا تغلق: "قُومي استنيري لأنه قد جاء نورك، ومجدالرب أشرق عليك، لأنه هاهي الظلمة تُغطي الأرض، والظلام الدامس الأمم، أماعليك فيُشرِق الربُّ، ومجدُهُ عليك يُرى، فتسيرُ الأممُ في نورك، والملوكفي ضياء إشراقكِ ... ويأتي إليك غنى الأمم، تُغَطِّيك كثرةُ الجمالبُكرَان مِدْيَان[10] وعِيفَة[11] كلها تأتي من شَبَا[12]، تحمل ذهبًاولبانًا وتبشر بتسامح الرب، كل غنم قِيدَار تجتمع إليك، كباشنَبَايُوت[13] تخدمك، تصعد مَقْبُوَلَةً على مذبحي، وأزين بيت جمالي ...وتنفتح أبوابك دائماً، نهاراً وليلاً لاتغلق؛ ليؤتى إليك بغنى الأمموتُفادَ ملُوكُهم؛ لأن الأمة والمملكة التي لاتخدمك تَبِيدُ وخراباً تُخربالأمم، مجد لُبنان إليك يأتي السرو والسنديان والشَّرْبينُ معًا لزينةمكان مقدسي، وأُمَجِّدُ موضع رجلي، وبنو الذين قهروك يسيرون إليك خاضعين،وكل الذين أهانوك يسجدون لدى باطن قدميك، ويدعونك مدينة الرب صِهْيَوْنقُدوس إسرائيل ... أجعلك فخرًا أبديًا فرح دور فدور، وترضعين لبن الأمموترضعين ثدي ملوكٍ، وتعرفين أنا الرب مخلصك، ووليك....لا يسمع بعد ظلم فيأرضك، ولا خراب أو سحق في تُخُومك بل تُسمين أسوارك خلاصًا، وأبوابكتسبيحًا... لا تغيب بعد شمس قمرك لا ينقص لأن الرب يكون لك نورًا أبديًاوتكتمل أيام نوحك، وشعبك كلهم أبرار إلى الأبد يرثون الأرض"[14].هذه البشارة لا تنطبق إلا على مكة المكرمة، فأسماءالمناطق والمدن والقبائل تنحصر في الجزيرة العربية فقط، ثم إن مجد مكة ظهربعد انقضاء أنوار النبوة عن العالم وإشراق شمس الرسالة المحمدية، ولذلكسارت الأمم والملوك على هدي شريعة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وهي التيأقبلت إليها الشعوب حاملة الخيرات، وهي التي خضعت لها الملوك، وهي التيأشرق فيها نور التوحيد، وهي التي لا يغلق لها باب، مجدها دائم وهي أرضالسلام، "يسجدون لدى باطن قدميك"، إشارة إلى اتخاذها قبلة لهم وما حصل ذلكإلا بعد مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم ، "ويدعونك مدينة الرب صهيونقُدوس إسرائيل": أظن أن هذا النص يشير إلى اسمها: بيت الله الحرام، وصهيونهنا ليس إشارة إلى جبل صِهْيَوْن الذي في القدس بل قد يراد منها معناهااللغوي: وهي مشتقة من أصل عبرية (صها) بمعنى (يبس) أو (جف)[15]، فيكونالمعنى أنه يخرج الشريعة من المنطقة اليابسة التي ليس فيها ماء ولا كلأكناية عن مكة المكرمة، أو أن الكتبة غيروا في بعض جوانب البشارة حتىيلبسوا على القارئ بأنها (أُورُشَلِيم)، ولا يمكن أن تكون منبع إشراق شمسالنبوة؛ لأن القيادة تحولت عن ساكنيها إلى أمة أخرى، وأصبحت محل ازدراء:"أيتها المدينة (أُورُشَلِيم) السافكة الدم في وسطها! ... الصانعة أصنامًالنفسها لتتنجس بها، قد أثِمْتِ بدمك الذي سفكْتِ، ونجَّستِ نفسك بأصنامكالتي عملت، وقَرَّبْتِ أيامك، وبلغت سِنِيكِ! فلذلك جعلتك عاراً للأمم،وسخرية لجميع الأرض .. أنا الرب تكلمت، وسأفعل: أبددك بين الأمم!وأُذرِّيك في الأراضي"[16]، "أبوابها لا تغلق"، وهذا الوصف لا ينطبق إلاعلى البيت الحرام. رابعًا: تتعاظم مكانة البيت الأخير:جاء في سفر حَجَّي: "فأملأ هذا البيت مجدًا قال رب الجنود، لي الفضة وليالذهب يقول رب الجنود، مجد هذا البيت الأخير يكون أعظم من المجد الأول،قال رب الجنود، وفي هذا المكان أعطي السلام يقول رب الجنود"[17]، مكانةهذا البيت في نفوس المسلمين عظيمة، وليس على وجه الأرض بيت يقصده الناسمثل بيت الله الحرام، وقوله "أعطي السلام"، ربما يشير إلى حرمة هذا البيتعظيمة كما مرَّ بنا في الحديث السابق: (فَهُوَ حَرَامٌ بِحُرْمَةِ اللَّهِإِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) [18].خامسًا: يتبوأ هذا البيت مكانة عالية في قلوب المؤمنين فيفدون إليه من كل فج عميق:يقول (مِيخَا): "ويكون في آخر الأيام أن جبل بيت الرب يكون ثابتًا في رأسالجبال ويرتفع فوق التلال ويجري إليه شعوب، وتسير أمم كثيرة ويقولون هلمنصعد إلى جبل الرب، وإلى بيت إله يعقوب فيُعَلِّمنا من طرقه ونسلك فيسُبُلِه لأنه من صِهْيَوْن تخرج الشريعة ومن أُورُشَلِيم كلمة الرب"[19].هذهالبشارة تنطبق على مكة وقدوم الناس إلى الحج واجتماعهم في صعيد عرفة،وصِهْيَوْن هو جبل في القدس، ولا يمكن أن يكون هو مصدر الشريعة لأنه فيمدينة أُورُشَلِيم، والاحتمال إما أن يراد من صِهْيَون معناها اللغوي،فكأن المعنى أنه يخرج الشريعة من المنطقة اليابسة التي ليس فيها ماء ولاكلأ مصداقًا لقوله تعالى: " رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِيبِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَالِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِيإِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ " [إبراهيم:٣٧]، أو أن قلم الكتبة حرف الاسم، لأن النص لا يستقيم.سادسًا: ينزل الوحي على جبال فَارَان بالتحديد:قبل أن يلتحق موسى بالرفيق الأعلى أوصى قومه أن يفطنوا إلى مواضع البركاتالثلاث وأنه سينزل الوحي على جبل فَارَان بالتحديد: "وهذه البركة التيبارك بها موسى رجل الله بني إسرائيل قبل موته، فقال: جاء الرب من سيناء،وأشرق لهم من سعير[20]، وتلألأ من جبل فَارَان، وأتى من رِبْوَاتِ القدس،وعن يمينه نار شريعةٍ لهم، فأحبَّ الشعبَ، جميعُ قديسيه في يدك، وهمجالسون عند قدمك يتقبلون من أقوالك"[21].يستنبطمن هذا النص ما يلي: البركة الأولى الإتيان من جبل طور سيناء إشارة إلىرسالة موسى عليه السلام ، والبركة الثانية الإشراق من سعير إشارة إلىرسالة عيسى عليه السلام ، والبركة الثالثة التلألؤ في فَارَان إشارة إلىرسالة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد بَيَّنا فيما سبق أن فَارَان هيمكة المكرمة، "والبرية التي بين مكة وطور سينا تسمى برية فَارَان، ولايمكن أحد أن يدعي أنه - بعد المسيح - نزل كتاب في شيء من تلك الأرض، ولابعث نبي، فعلم أنه ليس المراد باستعلانه من جبال فَارَان إلا إرسال محمد صلى الله عليه وسلم "[22]، ومن أهم علامات هذا النبي: "وأتى من ربواتالقدس"، إشارة إلى أن مع النبي الموعود جماعات من الصحابة الأبرار، وفيبعض الترجمات معه عشرة آلاف قديس، وهذا إشارة إلى يوم فتح مكة حيث كانمعه عليه السلام عشرة آلاف صحابي، ويطلق عليهم هذه التسمية دَانيال"أما قديسو العلي فيأخذون المملكة"[23]، "عن يمينه نار شريعته"، وهو صاحبشريعة، "عند قدمك يتقبلون من أقوالك"، العلماء يقتبسون من نور مشكاته،ويستنبطون من هديه، إن هذه النبوة تتطابق مع قوله تعالى: " وَالتِّينِوَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ(3) [التين]، فالله أقسم بنفس الأمكنة الثلاثة التي ذُكرت في التوراةنظرًا لأهميتها: فالقسم بالتين والزيتون: مجاز عن منابتها في فلسطين، حيثسكن عيسى عليه السلام ، وتقابل ساعير، والقسم بطور سينين: قسم بالجبلالذي كلم الله عليه موسى عليه السلام ، والقسم بالبلد الأمين مكةالمكرمة وتقابل فاران[24]، وقد جاء الحديث عن التين في العهد القديمكإشارة إلى بني إسرائيل[25]، والزيتون علامة على النمو والارتقاء في بنيإسرائيل[26].ويؤكدعلى موضع ظهور النبي صلى الله عليه وسلم حَبَقُّوق فيقول: "يارب قد سمعتخبرك فجزعتُ، ياربُّ عملكَ في وسط السنين أَحْيِهِ، في وسط السنين عَرّفْ،في الغضب أذكر الرحمة، الله جاء من تِيْمَان، والقُدُّوس من جبلفَارَان"[27]، هناك اختلاف في ترجمة كلمة (تِيْمَان) اسم عبري معناهالجنوبي[28]، ولما كان المخاطبون يسكنون فلسطين فإن الوحي المبشر به يأتيمن جهة الجنوب، أي من جزيرة العرب، والرسول سيبعث من جبل فَارَان.سابعًا: اسم المدينة التي يبعث فيها النبي الخاتم بكة ويتعاظم فيها الأجر:"طوبى للساكنين في بيتك أبدًا يُسبحونك سِلاهْ[29]، طوبى لأُناس عِزُّهمبك، طُرق بيتك في قلوبهم، عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعًا ... يامحبنا انظر يا الله والتفت إلى وجه مسحك؛ لأن يومًا واحدًا في ديارك خيرٌمن ألفٍ"[30]، في النسخة الإنجليزية ( tharough the valley of Baca makeit a well)، وفي النص العبري: بعميق (هبكا)، أي (وادي بكة)، والأسماء لاتترجم، فدل على أن بكة اسم مكان[31] لا وادي البكاء، وهي من أسماء مكةالمكرمة، " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَمُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ " [آل عمران:٩٦]، "لأن يومًا واحدًا فيديارك خيرٌ من ألفٍ" فيه إشارة إلى بيان تضاعف أجر العبادة في هذا البيت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alone11.yoo7.com
الم الفراق
مشرف
مشرف
الم الفراق


عدد المساهمات : 183
نقاط : 302
ذكر
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
الموقع : www.alone11.yoo7.com
العمل/الترفيه : كرة القدم

موطن مبعث النبي الموعود Empty
مُساهمةموضوع: رد: موطن مبعث النبي الموعود   موطن مبعث النبي الموعود Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 4:53 am

بوركت يا حوت علي هذا القسم الرائع


الذي يخص كل ما يتعلق بالنبي المختار

سلمت يداك

الله لا يحرمني جديدك

دمت بحفظ الله و رعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alone11.yoo7.com
اسيرة الماضي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
انثى
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

موطن مبعث النبي الموعود Empty
مُساهمةموضوع: رد: موطن مبعث النبي الموعود   موطن مبعث النبي الموعود Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 11:45 am

يسلمو عالموضوع......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا انسان
الادارة
الادارة
بقايا انسان


عدد المساهمات : 1302
نقاط : 2105
المزاج : موطن مبعث النبي الموعود 8010
ذكر
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الموقع : وحدي مع الايام
العمل/الترفيه : طالب جامعي

موطن مبعث النبي الموعود Empty
مُساهمةموضوع: رد: موطن مبعث النبي الموعود   موطن مبعث النبي الموعود Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 2:40 am

الله يسلمكم يا رب

مشكورين علي مروركم الطيب


دمتم بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alone11.yoo7.com
 
موطن مبعث النبي الموعود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هكذا تكون محبة النبي محمد(صلي الله عيه و سلم)2
» ما الذي يدعو النبي أن يكرم امرأة من بني اسرائيل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وحدي مع الايام :: قسم الاسلاميات :: منتدي نصرة الرسول (عليه السلاة و السلام)-
انتقل الى: